تطوير الاداء المهني للإخصائي الاجتماعي بالمعاهد الثانوية الازهرية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

عنوان الدراسة: تطوير الاداء المهني  للأخصائي الاجتماعيبالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
       جهة البحث: قسم أصول التربية – کلية التربية– جامعة الوادي الجديد
هدف الدراسة الى التعرف على الاطار المفاهيمى للأخصائي الاجتماعي، والادوار التي فرضتها معايير الجودة والاعتماد عليه فى المعاهد الثانوية الأزهرية فى المشارکة المجتمعية، والاخذ بنظام الجودة يتيح الکشف عن مواطن القوة والضعف، مما يساعد فى وضع التوصيات اللازمة لتطوير اداءه المهني فى ضوء  معايير الجودة والاعتماد .
ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي للتعرف على الاداء المهني للأخصائي الاجتماعي للمشارکة المجتمعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد بالمعاهد الثانوية الأزهرية، مستخدم احد ادواته وهى الاستبانة، وطبقت الأداة على عينة قوامها (260) من المعلمين وشيوخ المعاهد الأزهرية والاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالوادي الجديد، لمعرفة المقومات اللازمة التي تساعد على إحداث تغيرات تربوية وايجابية في اداء الأخصائي الاجتماعي المهني  وانعکاس ذلک على المنظومة التعليمية وذلک للوصول إلى الهدف المنشود وتوصلت الدراسة الى:
-  التأکيد على دور الأخصائي الاجتماعي فى نشر ثقافة المشارکة المجتمعية ودورها في تطوير المؤسسة التعليمية .
-   ضرورة تدعيم الصلة بين المدرسة والاسرة بجميع الوسائل الممکنة والتي من اهمها مجالس الاباء والمعلمين متطلبات التطوير للتعليم، والاستفادة من النمو واستقراء التجارب الناجحة في التنمية المهنية.
کما أوصت بالاتي :
-      العمل على تحقيق التعاون بين الاخصائيين الاجتماعيين والعاملين فى المؤسسات التربوية المختلفة.
-      دعم العمل على تفعيل الشراکة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلى من خلال شبکات التواصل الاجتماعي.
-    وضع أليات لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الاباء والمعلمين والتوعية بمردودها على نواتج التعلم المستهدفة.
الاستغلال الامثل للطاقات الطلابية لتنمية المدرسة والمجتمع المحلى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية