استخدام نموذج 4EX2 في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنتج والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام نموذج 4EX2 في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير المنتج والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد دليل للمعلم وکراسة أنشطة التلميذ، کما تم إعداد اختبار لقياس مهارات التفکير المنتج لدى التلاميذ في وحدة "التحليل"، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، واستخدم البحث المنهج التجريبي حيث تکونت مجموعة البحث من (70) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الثاني الإعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تکونت من (35) تلميذاً وتلميذةً، وضابطة تکونت من (35) تلميذاً وتلميذةً، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنتج، لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياسي الاتجاه نحو الرياضيات، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية