استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تدريس العلوم لتنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

عنوان البحث: استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تدريس العلوم لتنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تدريس العلوم لتنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة الوادي الجديد مرکز الخارجة.
وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في کتاب التلميذ، دليل المعلم، اختبار مهارات التفکير المنظومي، وطبق الاختبار قبليًا وبعديًا بعد التأکد من صدقهما وثباتهما.
وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل البحث إلى النتائج التالية:
-       فاعلية تدريس الوحدة الأولى من کتاب العلوم (المادة وترکيبها) التي تم صياغتها في ضوء تقنية الإنفوجرافيک لتنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ووفقًا لتلک النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات جاء من أهمها:
-     تفعيل طريقة التدريس باستخدام الإنفوجرافيک في تعليم المناهج الدراسية عامة ومناهج العلوم بشکل خاص.
-     توجيه الاهتمام نحو تضمين محتوى کتاب العلوم بالصور والرسومات، وتحويل البيانات والمعلومات إلى صورة مرئية مثل الإنفوجرافيک مما يساهم في جعل کتاب العلوم مشوقاً وممتعاً.
-     الترکيز على تنمية المهارات المختلفة للتفکير المنظومي لدى المتعلمين في المراحل العمرية المختلفة ومتابعة تطور تلک المهارات باستمرار.
تنظيم دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تقنية الإنفوجرافيک للقائمين على تدريس العلوم في المرحلة الإعدادية وتوفير البرامج الحاسوبية التي تساعده في انتاج تصميمات إنفوجرافيک متميزة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية