القيم التربوية المتضمنة بفقرات برامج الإذاعة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

عنوان الدراسة: القيم التربوية المتضمنة بفقرات برامج الإذاعة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الوادي الجديد.
اسم الباحثة: أسماء أحمد عبدالله رضوان- معلم أول رياضيات بمدرسة الزهورالإعدادية المشترکة
جهة الدراسة: قسم أصول التربية- کلية التربية- جامعة الوادي الجديد
هدفت الداسة إلى التعرف على واقع الإذاعة المدرسية في تحقيق بعض القيم التربوية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي,وقد اعتمد على استخدام تحليل المضمون کأسلوب لتحليل محتوى فقرات الإذاعة المدرسية, وتم حصر فقرات برامج الإذاعة المدرسية ل 17 مدرسة خلال القترة 30/9/2018 حتى 13/12/2018 وتحليل مضمونها من مدارس مرکزي الخارجة والداخلة بمحافظة الوادي الجديد. وتوصلت الدراسة إلي:

تمنح الإذاعة المدرسية الفرصة للتلاميذ لإبراز مواهبهم من خلال إلقاء برامجها وفقراتها حتى يتسنى لبعض التلاميذ کسر حاجز الخجل وکذلک الفرصة لتنمية الفکر والعقل من خلال عملية التقديم.
جاءت قيمة (التعاون) في الترتيب الأول بين القيم التربوية التسع ، حيث حصلت على نسبة مئوية قدرها (13.63%), ويليها قيمة(الحوار) في الترتيب الثاني , ويليها قيمة (الانتماء الوطني) الترتيب الثالث, وقيمة (المشارکة السياسية) في الترتيب الرابع, وذلک عن مرکز الخارجة.
أتت قيمة (الحوار) في الترتيب الأول بين القيم التربوية التسع، حيث حصلت على نسبة مئوية قدرها (13.97%), ويليها مباشرة قيمة (التعاون) في الترتيب الثاني, ويأتي بعدها قيمة (الانتماء الوطني) الترتيب الثالث, ثم يليها قيمة (التسامح الديني والوحدة الوطنية) في الترتيب الرابع, وذلک عن مرکز الداخلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية