فاعلية وحدة دراسية في ضوء البراعة الرياضية لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية وحدة دراسية في ضوء البراعة الرياضية لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وتکونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بإدارة الخارجة التعليمية بمدرسة الخارجة الثانوية بنات الجديدة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج ذو التصميم شبه التجريبي القائم علي المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وقد درست المجموعة الضابطة وعددها (35) طالبة الوحدة بالطريقة المعتادة بينما درست المجموعة التجريبية وعددها (35) طالبة الوحدة المختارة باستخدام البراعة الرياضية، وشملت أدوات البحث اختباراً لقياس مهارات التفکير المستقبلي تکون من (28) مفردة، کما تم إعداد الوحدة الدراسية فى ضوء البراعة الرياضية والتي تحتوى على دليل للمعلم وأوراق عمل للطالبات . وقد أشارت نتائج البحث إلي تفوق طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا الوحدة باستخدام البراعة الرياضية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدي طالبات الصف الأول الثانوي کما أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ککل والمهارات المتضمنة فيه لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية