أثر استخدام البحوث الإجرائية علي تنمية مهارات التفکير الإبداعي وحل المشکلات واتخاذ القرار لدي معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف أثر استخدام البحوث الإجرائية لتنمية مهارات التفکير الابداعي وحل المشکلات واتخاذ القرار لدي معلمي الدراسات الاجتماعية باللمرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلک تم إعداد: اختبار مهارات التفکير الإبداعي وحل المشکلات واتخاذ القرار (إعداد الباحثة) واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، و أجري البحث علي مجموعة من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية عددهم (23) بإدارة الخارجة التعليمية ( الوادي الجديد)، وتوصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين ( عينة البحث) في الاختبار المعرفي لمهارات التفکير الإبداعي ومهارات حل المشکلات واتخاذ القرار في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، کما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات التفکير الابداعي وحل المشکلات واتخاذ القرار لدي معلمي الدراسات الاجتماعية، مما يدل علي أن المعلم الذي حصل علي درجة عالية في الاختبار في مهارات التفکير الإبداعي يحتمل أن يکون علي درجة عالية في مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار، عکس صحيح، وذلک في حدود البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية