هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية في تنمية العمليات الرياضية والتفکير البصرى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وتحقيقا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ،حيث تکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام البرنامج القائم على التمثيلات الرياضية والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ، وفى نهاية التجربة طبقت الأدوات التالية لاختبار فروض البحث :اختبار العمليات الرياضية الأساسية لقياس الأبعاد الأربعة لها وهى عملية الجمع ،والطرح ،والضرب ،والقسمة ، واختبار التفکير البصرى لقياس الأبعاد الخمسة له وهو مهارة التعرف على الشکل ،ومهارة تحليل الشکل ، ومهارة ربط العلاقات في الشکل، ومهارة إدراک وتفسير الغموض بالشکل ، ومهارة استخلاص المعاني ،وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين ، وفى ضوء تلک النتائج توصى الباحثة بضرورة استخدام المعلمين للتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات.
. (2019). فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 11(30), 165-198. doi: 10.21608/sjsw.2019.188271
MLA
. "فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 11, 30, 2019, 165-198. doi: 10.21608/sjsw.2019.188271
HARVARD
. (2019). 'فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 11(30), pp. 165-198. doi: 10.21608/sjsw.2019.188271
VANCOUVER
. فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2019; 11(30): 165-198. doi: 10.21608/sjsw.2019.188271