فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية العمليات الرياضية الأساسية والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التمثيلات الرياضية في تنمية العمليات الرياضية والتفکير البصرى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وتحقيقا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ،حيث تکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني ، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام البرنامج القائم على التمثيلات الرياضية والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ، وفى نهاية التجربة طبقت الأدوات التالية لاختبار فروض البحث :اختبار العمليات الرياضية الأساسية لقياس الأبعاد الأربعة لها  وهى عملية الجمع ،والطرح ،والضرب ،والقسمة ، واختبار التفکير البصرى لقياس الأبعاد الخمسة له وهو مهارة  التعرف على الشکل  ،ومهارة تحليل الشکل ، ومهارة ربط العلاقات في الشکل،  ومهارة إدراک وتفسير الغموض بالشکل ،  ومهارة استخلاص المعاني ،وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين ، وفى ضوء تلک النتائج توصى الباحثة بضرورة استخدام المعلمين للتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية