تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية
ما بعد البنائية لتنمية مها ا رت التفکير المنظومي لدى الطلاب، واستخدم البحث المنهج التحليلي وشبه
التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعتين تجريبية وضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم
تصميم أداة للتحليل وتطبيق اختبار مها ا رت التفکير المنظومي على مجموعتى البحث، وتوصل البحث
إلي وجود ضعف في توافر عمليات نموذج التعلم التفارغي يليه مبادئ نموذج الاستقصاء التقدمي في مقر
) الهندسة في الفصل الد ا رسي الأول للصف الأول الثانوي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى) 2،24
بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمها ا رت التفکير
المنظومي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية