هدف البحث إلى تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مها ا رت التفکير المنظومي لدى الطلاب، واستخدم البحث المنهج التحليلي وشبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعتين تجريبية وضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تصميم أداة للتحليل وتطبيق اختبار مها ا رت التفکير المنظومي على مجموعتى البحث، وتوصل البحث إلي وجود ضعف في توافر عمليات نموذج التعلم التفارغي يليه مبادئ نموذج الاستقصاء التقدمي في مقر ) الهندسة في الفصل الد ا رسي الأول للصف الأول الثانوي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى) 2،24 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمها ا رت التفکير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية.
. (2020). تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 12(33), 154-179. doi: 10.21608/sjsw.2020.209107
MLA
. "تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب". المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 12, 33, 2020, 154-179. doi: 10.21608/sjsw.2020.209107
HARVARD
. (2020). 'تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 12(33), pp. 154-179. doi: 10.21608/sjsw.2020.209107
VANCOUVER
. تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2020; 12(33): 154-179. doi: 10.21608/sjsw.2020.209107