" الهندرة الادارية فى التعليم فى ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحقيق الهندرة اإلدارية فى التعليم من خالل االستفادة من تجارب بعض الدول المتقدمة مثل الواليات المتحدة األمريکية، والصين وألمانيا، وذلک من خالل التعرف على ًضا على تجارب بعض الدول المتقدمة فى األسس النظرية لمدخل الهندرة اإلدارية ، والتعرف أي تطبيق الهندرة اإلدارية فى التعليم واوجه االستفادة منها فى تحقيق الهندرة اإلدارية فى التعليم ًضا التعرف على واقع العمليات اإلدارية فى التعليم ماقبل الجامعى، ومدى حاجتها المصرى، وأي إلى الهندرة اإلدارية من خالل دراسة وتحليل نتائج الدراسات واألدبيات السابقة المرتبطة بالواقع، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج المقارن، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : الهندرة اإلدارية مدخل إدارى حديث يعمل على التغيير الجذرى للعمليات اإلدارية بهدف تقليل التکلفة، وتحقيق السرعة فى أداء األعمال، وزيادة رضا المستفيدين ، وتوصى الدراسة باآلتى: تهيئة المناخ المدرسى الذى يشجع على التطوير والتجديد واإلبداع وتقبل األساليب الحديثة مثل الهندرة اإلدارية، اعطاء المدارس االستقاللية اإلدارية فى تطوير آدائها بما يتناسب مع احتياجاتها الفعلية، ضرورة مشارکة المجتمع وأولياء األمو ر والطالب فى عملية الهندرة اإلدارية مما يساهم فى تحقيق الدعم المعنوى والمادى الذى تتطلبه الهندرة اإلدارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية