ممارسة القيادة بالجدارة لتحقيق الأداء المتفرق في الأقسام الأکاديمية في کلية التربية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى ممارسة "القيادة بالجدارة" کمنهج إداري لإحداث تغير في سلوک القائد من الناحيتين المهنية والوظيفية لکشف المعارف والخبرات والمهارات التي يحتاجها في ممارسة سلطته لتطوير الأداء في کلية التربية بجامعة أم القرى، وذلک من خلال التزام القادة بالممارسات التالية: (التوجه نحو الإنجاز، الاهتمام بالنظام والجودة، البحث عن المعلومات) في الأقسام الأکاديمية بکلية التربية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج واستخدمت الاستبانة التي تم الحصول عليها من مقاييس الجدارة کأداة لجمع المعلومات، کما تم تحديد ثلاثة مقاييس تمثل محاور الدراسة، وهي: المحور الأول: مقياس التوجه في الإنجاز، المحور الثاني: مقياس الاهتمام بالنظام والجودة، المحور الثالث: مقياس البحث عن المعلومات. ووزعت الاستبانة على عينة عشوائية تتکون من (١٥٠) فرد من مجتمع البحث وهم أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة أم القرى. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسة رؤساء الأقسام في کلية التربية بجامعة أم القرى بالقيادة بالجدارة في المتطلبات التالية: (التوجه نحو الإنجاز، والاهتمام بالنظام والجودة، والبحث عن المعلومات) متوسطة. أي نجد لدى رؤساء الأقسام الرغبة والسعي نحو الاهتمام بإتقان العمل والاهتمام بالحفاظ على مواصفات الدقة والجودة وبذل الجهد المتوسط للبحث عن المعلومات. وعليه من الممکن القول إن اهتمامهم بمتطلبات القيادة بالجدارة يرتبط بالأداء المتوسط.

This study aims to identify the degree level of the practice of "Leadership by Competence" as a management method to make a change in the leader's behavior in professional and occupational aspects to explore the knowledge, skills, and attitudes that the leader needs to exercise his authority to develop the performance in the College of Education (COE) at Umm Al-Qura University (UQU). The study followed the descriptive analytical approach. A questionnaire was designed as a means of data collection. It was obtained from the criteria of competency. Three scales were identified as study modules as follows: the first module: achievement tendency scale; the second module: interest in the system, quality, and organization scale; The third module: the search for information scale. Samples were disseminated to random made up of 150 individual respondents from the research community (i.e. faculty members of COE, UQU. It was found that the department heads’ level of commitment to "Leadership by Competence" in the following requirements (achievement tendency; interest in the system, quality, and organization; and search for information) was intermediate, which can be interpreted as the department heads' tendency and attempt to work perfectly, and the interest to maintain the quality and accuracy requirements. Therefore, it can be concluded that their interest in the requirements for "Leadership by Competence" is linked to the intermediate level of performance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية