معوقات توظيف التکنولوجيا الحديثة في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات توظيف تکنولوجيا التعليم في تعليم اللغة العربية بالمرحلة بالجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والطالبات في کلية العلوم والآداب بشرورة، ووضع التوصيات للتغلب على تلک المعوقات في هذه المرحلة، ولتحقيق ذلک تم إعداد أداة الدراسة، وهي عبارة عن استطلاع رأي تضمن المعوقات؛ التي تم التحصل عليها من الدراسات السابقة، وشملت (٣٦) عبارة موزعة على خمسة محاور. وتوصلت الدراسة إلى أن الاتجاه العام على مستوى جميع المحاور بصفة إجمالية هو أن المعوقات کانت بدرجة متوسطة، وبينما لم يشکل أي معوق درجة (عالية جدا) من وجهة نظر العينة، فقد ظهر أيضا أن بعض المعوقات شکلت معوقا بدرجة (عالية) وقد بلغ عددها تسعة معوقات من المحور الثاني، والثالث، والرابع. کما توصلت الدراسة إلى وجود اتفاق بين أعضاء هيئة التدريس من جهة، والطلاب والطالبات من جهة أخرى على درجة التأثير في کافة المحاور، عدا المحور الأول إذ إن الطلاب يرون أن معوقات المحور الأول ذات تأثير أکبر مما يراه أعضاء هيئة التدريس.

This study aimed to identify the Obstacles to the employment of education technology in teaching Arabic language in the undergraduate stage from teaching staff members, students in the faculty of Arts and Sciences in Sharuareh, and put recommendations to overcome those obstacles at this stage, and to achieve this, the study tool was prepared which was included obstacles opinions that have been obtained from previous studies, (36) spread over five areas. The study found that the general trend on the level of all areas with a total that the obstacles were intermediate, while there was not any obstacles as a very high degree from the study sample point of view, it has also found that some obstacles were in a high degree, and it were nine obstacles in these areas: two, three, and four. The study sample also found there was existence of an agreement between the faculty members in one hand, and students on the other hand, on the degree of influence in all areas except the first area which students believe, that the obstacles of the first area has greater impact than the faculty staff members beliefs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية