واقع تنفيذ البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وقياس أثرها في تحسين الأداء الأکاديمي لموجهة تحديات التعليم بکليات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي لمعرفة واقع تنفيذ البرامج التدريبية وقياس أثرها في تحسين الأداء الأکاديمي لأعضاء هينة التدريس لمواجهة تحديات التعليم بکليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وتکونت عينة البحث من (٣٠٥ ذکور، و٢٢٥ إناث)، ولتحقيق هذا اعتمد البحث الحالي على استبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة لموضوع البحث، تم إعدادها في ضوء أسئلة البحث وذلک بعد تقنين هذه الأداة وحساب صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها لجمع المعلومات بدقة، ووصولا إلـى النتائج وتصنيفها وتحليلها، وقد أظهرت النتائج أن جميع البرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس على درجة کبيرة من تحقيق مجالاتها وعناصرها بشکل مناسب، کما أظهرت النتائج وجود استفادة مرتفعة لدى أعضاء هيئة التدريس من البرامج التدريبية في مجالات التخطيط للتدريس والتنفيذ وأساليب التقويم، کما توصلت الدراسة إلي وجود تأثير ذات دلالة إحصائية لمتغير عدد الدورات التي حضرها أعضاء هيئة التدريس على الاستفادة من البرامج التدريبية في تحسين الأداء الأکاديمي وذلک لصالح الذين حضروا ثلاث برامج تدريبية فأکثر، بينما لم يوجد تأثير ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس على درجة الاستفادة من البرامج التدريبية في تحسين الأداء الأکاديمي، وتم تفسير ومناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.

The goal of the present research to find out the reality of the implementation of training programs and measure their impact in improving the academic performance of faculty members to meet the challenges of education faculties Prince Sattam bin Abdul Aziz University, and the sample consisted search of (305 males and 225 females), and to achieve this Depend current research to identify a tool to collect the data necessary for the research topic, have been prepared in light of the research questions after rationing and account validity and reliability of this tool, and then applied to gather information accurately, through to the results categorized and analyzed, That all training programs provided for faculty members to achieve a high degree of fields and elements appropriately, as the results show the presence of high benefit to the teaching of training programs in the areas of faculty members Planning for teaching, implementation and evaluation methods, also found the study to the existence of the effect of statistically significant variable number of sessions attended by faculty to take advantage of training programs to improve the academic performance of faculty members in order to hoot who attended the three training programs and more, while there is no effect statistically significant variable for sex on the degree of benefit from training programs to improve academic performance, was the interpretation and discuss the findings and make some recommendations and proposals in the light of the search results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية