فاعلية استخدام طريقة المشروع لتدريس مادة تکنولوجيا أعمال النجارة في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام طريقة المشروع لتدريس مادة تکنولوجيا أعمال النجارة في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. وقد تکونت مجموعة البحث من (٦٤) طالبا موزعة على مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (٣٢) طالبا والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (٣٢) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بمدرسة أسيوط الثانوية الصناعية الميکانيکية بمحافظة أسيوط. وقد تضمنت أدوات البحث من قائمة بالمهارات العملية المتضمنة بالوحدة، ودليل المعلم لتدريس وحدة التعاشيق بطريقة المشروع، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية المتضمنة بوحدة "التعاشيق"، ومقياس الاتجاه نحو المادة. وقد تم تحليل محتوى الوحدة الأولى "التعاشيق" وذلک بهدف استخراج قائمة بالمهارات العملية المتضمنة بالوحدة، وإعداد دليل المعلم لتدريس وحدة التعاشيق بطريقة المشروع. وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعتي البحث واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام طريقة المشروع لتدريس مادة تکنولوجيا أعمال النجارة في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو المادة لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

The purpose of this research was to investigate Effectiveness of Project Method to Teaching Carpentry works Technology Course in Developing Practical Skills and Attitude Toward course for Second-Year Secondary Industrial School Students. The research group consisted of 64 students specialized in architecture distributed into two groups (experimental and control), with 32 students in each from industrial secondary schools in Assuit City at Assuit government, Egypt. Research tools included (1) a checklist of ‘practical skills’ included in unit (2) Teacher’ Guide to teaching wood interleave Unit (3) a checklist to measure the practical skills in unit, measurement of Attitude Toward course. The content of the third unit 'wood interleave” was analyzed to determine the practical skills included in the unit, and preparation of teacher guide to teaching wood interleave Unit. The tools of the research were administered using a pre-post design on the Research groups and the appropriate statistical procedures were used. The results of the research indicated that Effectiveness of Project Method to Teaching Carpentry works Technology Course in Developing Practical Skills and Attitude Toward course for Second-Year Secondary Industrial School Students of the experimental group as compared to the control.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية