الإسهام النسبي لما وراء الذاکرة في التنبؤ بدافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة في بيئات تعليمية مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف علي التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لما وراء الذاکرة علـى دافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة في بيئات تعليمية مختلفة، وفيما إذا کانت هذه التأثيرات تختلف باختلاف النوع (نکر- أنثى) والتخصص (علمي- أدبي). شملت أدوات الدراسة على مقياس ما وراء الذاکرة، ومقياس دافعية الإنجاز وطبقت على عينة الدراسة التي تألفت من (٤٣٠) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بالجامعة تم اختيارهم بطريقة عشوائية حسب متغيرات الدراسة من طلاب وطالبات جامعة جنوب الوادي بواقع (٢٢١ ذکور / ٢٠٩ إناث) في مختلف التخصصات الموجودة في کليات (العلـوم /الهندسة/ الآداب /التربية). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين ما وراء الذاکرة عامة وأبعادها الفرعية من جهة، ودافعية الإنجاز من جهة أخرى. ويوجد تأثير دال إحصائيا لتفاعل متغيري نوع الطالب (ذکر- أنثى) ونوع التخصص (علمي - أدبي) على کل من (الرضا عن الذاکرة، دافعية الإنجاز) لصالح الإناث لدى طلاب الجامعة. ولا يوجد تأثير دال إحصائيا لتفاعل متغيري نوع الطالب (ذکر- أنثى) ونوع التخصص (علمي - أدبي) على کل من (استراتيجيات الذاکرة، سعة الذاکرة، أخطاء الذاکرة، ما وراء الذاکرة ککل) لدى طلاب الجامعة. وجود فروق دالة إحصائيا في دافعية الإنجاز بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين على کل من (الرضا عن الذاکرة، استراتيجيات الذاکرة، سعة الذاکرة) وعلى متغير ما وراء الذاکرة ککل لصالح الطلاب مرتفعي الأداء. في حين وجدت فروق دالة إحصائيا في دافعية الإنجاز الطلاب المرتفعين والمنخفضين على بعد أخطاء الذاکرة لصالح الطلاب منخفضي الأداء. کما يوجد توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمتغيرات المستقلة (الرضا عن الذاکرة، استراتيجيات الذاکرة، سعة الذاکرة، أخطاء الذاکرة، وما وراء الذاکرة ککل) على دافعية الإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية