استهدف هذا البحث استطلاع رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة سطام بن عبد العزيز عن دور الجامعة في صناعة المعرفة (الواقع والمستقبل) في ظل تحديات عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجيا الرقمية، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبيان، تکون من خمسة مجالات في دور الجامعة في صناعة المعرفة، وضمت هذه المجلات کل من، (الخدمات الإلکترونية، البحث العلمـي، عضو هيئة التدريس، برنامج الدراسات العليا، المنهج الجامعي)، ويعد تحکيم أداة البحث تم تطبيقها على عينة من أقراد مجتمع البحث والتي تکونت من مجموعة من أعضاء هيئة تدريس الذين يعملون في هذه الجامعة بمختلف التخصصات، وبعد جمع البيانات الخاصة بالموضوع، تم تفريغها وتحليلها بالأساليب الإحصائية المناسبة، ومن ثم ظهرت نتائج البحث، والتي کانت من أهمها أن دور الجامعة في صناعة المعرفة وفق تقديرات أعضاء هيئة التدريس کان بمستوى قوي في مجال دور عضو هيئة التدريس، وبرنامج الدراسات العليا، والخدمات الإلکترونية، وکان هذا الدور بمستوى متوسط في مجال: کل من دور البحث العلمي والمنهج الجامعي، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الباحثة بالاستفادة القصوى من الخدمات الإلکترونية التي تقدمها الجامعة في إنتاج وصناعة المعرفة، والتعاون مع الهيئات، والمؤسسات العلمية، والبحثية داخل المملکة وخارجها عن طريق إجراء البحوث وتبادل المعارف والخبرات، والإسهام في تحسين مستوى برامج المرحلة الجامعية للتفاعل مع برامج الدراسات العليا بالجامعة.
Targeted this research survey sample of faculty in Sat am Bin Abdul Aziz University, members of opinion about the role of sat am Bin Abdul Aziz University in the knowledge industry (Present and Future) in light of the challenges of the era of the information revolution and digital technology, and to achieve the objectives of the research were questionnaire design, be one of the five areas in the role of the university in the knowledge industry, and -included these magazines each, (electronic services, scientific research, faculty member, graduate program, the university curriculum), and after the arbitration search tool was applied to a sample of members of the research community, which consisted of a group of members faculty Who work in this university in various disciplines, and yet on the subject of data collection, it has been discharged and analyze appropriate statistical methods, and then came the search results, and that was one of the most important that the role of the university in the knowledge industry, as estimated by faculty members was a strong level in the field of the role of board member teaching and graduate program, electronic services, and it is a role level The average in the field; all of the role of scientific research and curriculum university 0 In light of these findings the researcher recommended the maximum benefit from the electronic services offered by the university in the production and industry knowledge, and cooperation with other bodies, academic institutions, and research inside and outside the Kingdom by conducting research and exchange of knowledge and experiences and to contribute to improving the level undergraduate programs interact with graduate programs the university
محمد, ماريا حسين علي. (2016). دور جامعة سطام بن عبدالعزيز في صناعة المعرفة: الواقع والمستقبل في ظل تحديات عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجيا الرقمية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 8(22), 1-30. doi: 10.21608/sjsw.2016.227670
MLA
ماريا حسين علي محمد. "دور جامعة سطام بن عبدالعزيز في صناعة المعرفة: الواقع والمستقبل في ظل تحديات عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجيا الرقمية", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 8, 22, 2016, 1-30. doi: 10.21608/sjsw.2016.227670
HARVARD
محمد, ماريا حسين علي. (2016). 'دور جامعة سطام بن عبدالعزيز في صناعة المعرفة: الواقع والمستقبل في ظل تحديات عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجيا الرقمية', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 8(22), pp. 1-30. doi: 10.21608/sjsw.2016.227670
VANCOUVER
محمد, ماريا حسين علي. دور جامعة سطام بن عبدالعزيز في صناعة المعرفة: الواقع والمستقبل في ظل تحديات عصر الثورة المعلوماتية والتکنولوجيا الرقمية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2016; 8(22): 1-30. doi: 10.21608/sjsw.2016.227670