فاعلية التمثيلات الرياضية في تنمية أبعاد الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية في تنمية الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من (١٢٦) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام التمثيلات الرياضية والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وفى نهاية التجربة طبقت الأدوات التالية لاختبار فروض الدراسة : اختبار القدرات المعرفية للکفاءة الرياضية لقيس الأبعاد الأربعة الأولى لها وهى الطلاقة الإجرائية والاستيعاب المفاهيمي والکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي، ومقياس الميل البناء لقياس البعد الخامس للکفاءة الرياضية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الأبعاد الخمسة للکفاءة الرياضية (وهى الطلاقة الإجرائية والاستيعاب المفاهيمي والکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي والميل البناء)، وفى ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام المعلمين للتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات وضرورة تطوير الأنشطة الرياضية بما يتلاءم مع التمثيلات الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية