أثر نموذج التفکير السابر لتدريس الهندسة في تنمية التفکير عالي الرتبة HOTS وکشف المغالطات الهندسية وعلاجها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر نموذج التفکير السابر لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وکشف المغالطات الهندسية وعلاجها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (٩٢) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ثم أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير عالي الرتبة، وأخرى في کشف المغالطات الهندسية وعلاجها، ودليلا للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ، واختبار مهارات التفکير عالي الرتبة، وأخر في کشف المغالطات الهندسية وعلاجها في وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة"، وتم تطبيق الاختبارين قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة ککل وفي جميع مهاراته، واختبار کشف المغالطات الهندسية وعلاجها لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج التفکير السابر، وأوصى البحث بتضمين نموذج التفکير السابر ومهارات التفکير عالي الرتبة في محتوى برامج إعداد معلم الرياضيات في کليات التربية.

The aim of the research was to find out the effect of the probe thinking model to teach geometry in the development of Higher Order Thinking skills and to detect and treat the geometry errors in the preparatory students. The research used the semi-experimental method. The research sample consisted of (92) students and students of the third grade, The researcher prepared the test of Higher Order Thinking skills, and another in the detection and treatment of geometry inaccuracies in the unit "angles and arcs in the circle", and applied them both tribal and Baadi on the two sets of research, and the results of the search to the existence of difference D (0.01) between the intermediate scores of the control group and the experimental group in the post-application to test Higher Order Thinking skills as a whole and in all of its skills, and the test of the detection and treatment of geometry inaccuracies for the experimental group studied using the probe thinking model. And Higher Order Thinking skills in the content of mathematics teacher preparation programs in the faculties of education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية