فاعلية برنامج إلکتروني في العلوم البيئية قائم على استراتيجيات التعلم الدماغي على التحصيل لدى طلاب کلية التربية بالوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج إلکتروني في العلوم البيئية قائم على استراتيجيات التعلم الدماغي على التحصيل لدى طلاب کلية التربية بالوادي الجديد. هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إلکتروني في العلوم البيئية قائم على استراتيجيات التعلم الدماغي لتنمية التحصيل لدى طلاب کلية التربية بالوادي الجديد. ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث طبق البحث على عينة قوامها (٧٥) طالب وطالبة من الفرقة الثانية کلية التربية بالوادي الجديد. وتمثلت مواد وأدوات البحث في برنامج إلکتروني معد وفقا لمبادئ التعلم الدماغي واستراتيجياته، اختبار تحصيل القضايا البيئية، طبقت الأدوات قبليا وبعديا بعد التأکد من صدقها وثباتها. واختبر البحث فرضين هما: ١-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي للقضايا البيئية قبل تطبيق البرنامج الإلکتروني وبعده. ٢-لا توجد فروق دالة إحصائيا في ترتيب القضايا البيئية الملحة تبعا لأهميتها بين الخبراء والطلاب بعد دراستهم للبرنامج الإلکتروني. وقد استخدم البحث عددا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولا إلى نتائج البحث ومنها: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعادلة بيرسون، ومعادلة إيتا، معدل الکسب، معادلة مان ويتنـي)، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل البحث إلى النتائج التالية: ١-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي للقضايا البيئية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي. ٢-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ترتيب القضايا البيئية الملحة تبعا لأهميتها بين الخبراء والطلاب بعد دراستهم للبرنامج. ووفقا لتلک النتائج أوصى البحث ببعض التوصيات أهمها: -إجراء دورات تدريبية، لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق مبادئ الـتعلم الـدماغي واستراتيجياته داخل الصف في التعليم العام والأساسي والتعليم الجامعي. -إجراء دورات تدريبية، للتدريب على تطبيق نموذج تصميم التعليم العام (ADDIE) في تصميم البرامج التدريبية والمقررات الإلکترونية في الجامعات.

Search Title: The effectiveness of electronic program in environmental sciences based on brain learning strategies on achievement of students at the New Valley Faculty of Education The present study tried to investigate the effectiveness of electronic program in environmental sciences based on brain learning strategies for developing achievement among students at the New Valley Faculty of Education, a sample of (75) students (males and females) from second year at the New Valley Faculty of Education. The tools of the study are electronic program based on brain learning strategies, user's manual, test of environmental issues collection, the tools were implemented "pre-and post", after making sure of its validity and reliability, the present study tested two hypotheses: 1-There were no statistically significant differences between students’ means for achieving of environmental issues test before and after the program. 2-No statistically significant differences of arranging important environmental issues between experts and students after studying the program. The search used a number of statistical methods, including: (Arithmetic mean, Standard deviation, the Equation of Bearson, the Equation of ETA, Mann-Whitney equation), and after the statistical analysis, the search found that: 1-There would be statistically significant differences at (0.01) between students' means for achieving of environmental issues test before and after the program implementing favoring the post implementing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية