فاعلية الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال المعاقين عقليا في مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال المعاقين عقليا- القابلين للتعلم- بمرحلة التهيئة بمدارس التربية الفکرية. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لأنه أنسب المناهج لتحقيق هدف البحث، واختيرت مجموعة البحث البحث بطريقة قصدية، وبلغ قوامها ستة عشر طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مرحلة التهيئة بمدرسة التربية الفکرية بمدينة الغردقة، وتراوحت أعمارهم زمنيا من (6-8 سنوات)، کما تراوحت نسب ذکائهم ما بين (٥٥-٧٥) على اختبار رسم الرجل Draw a Person Test لجود إنف هاريس Goodenough Harris للذکاء. ولتحقيق ما يهدف إليه البحث قامت الباحثة بتصميم بعض الأدوات منها: استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل، قائمة مهارات الاستعداد القرائي اللازمة للأطفال المعاقين عقليا، اختبار مهارات الاستعداد القرائي اللازمة للأطفال المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم بمرحلة التهيئة، برمجية الألعاب اللغوية الإلکترونية وتم تطبيقها في 28 جلسة تدريبية. وأثبتت نتائج البحث نجاح برمجية الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال المعاقين عقليا- مجموعة البحث، والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن، وخلصت النتائج إلى: ١-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال المعاقين عقليا- مجموعة البحث- في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات الاستعداد القرائي لصالح التطبيق البعدي. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال المعاقين عقليا- مجموعة البحث- في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على اختبار مهارات الاستعداد القرائي. ٣-أن للألعاب اللغوية الإلکترونية تأثيرها في تنمية مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال المعاقين عقليا- مجموعة البحث، حيث بلغ حجم تأثيرها 0.622.

The objective of this research is to identify the effectiveness of electronic language games in developing some reading readiness skills of children with mental disabilities- those who are able to learn- at the preparatory stage in schools of intellectual education. The researcher used the quasi-experimental approach because it is the most appropriate method to achieve the research objective, and the research group was selected The study consisted of (16) mentally handicapped children, who were able to learn at the preparatory stage of the School of Intellectual Education in Hurghada. Their ages ranged from 6-8 years. Their IQs ranged from (55-75) Draw a Person Test for Goodenough Harris. In order to achieve this aim, the researcher designed a number of insstruments such as: Child Data Collection, List of Reading Readiness Skills for Mentally Disabled Children, Test of Reading Skills for Mentally Disabled Children, and Training session. Results of the research proved the success of the electronic language games program in the development of reading readiness skills in mentally disabled children -the research group, and maintain this improvement over time, and concluded the results to: 1-There are statistically significant mean differences between the scores of the mentally handicapped children- the treatment group- in the tribal and remote measurements on the test of reading readiness skills in favor of the post application. 2-There are no statistically significant differences between the grades of mentally handicapped children (the treatment group) in the post-testing and follow-up (after 1 month) on the reading readiness skills test. 3-The electronic language games have an impact on the development of reading readiness skills in mentally disabled children- the research group, with a total impact of 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية