فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير البصري لدىتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها (٦٨) تلميذ وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الوادي الجديد مرکز الخارجة. تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية مکونة من (٣٤) تلميذ درست وفقا لاستراتيجية الخرائط الذهنية، وضابطة مکونة من (٣٤) تلميذ درست بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث ومواده في دليل المعلم، وأوراق عمل التلميذ، واختبار لتنمية مهارات التفکير البصري، وطبقت الأدوات قبليا وبعديا بعد التأکد من صدقها وثباتها. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية