تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى طفل الروضة في ضوء نظريات النمو الأخلاقي: وحدة تفاعلية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعزيز وإکساب مفاهيم الأمن الفکري لدى أطفال الروضة في ضوء نظريات النمو الأخلاقي من خلال: 1- التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفکري. 2- التعرف على نظريات النمو الأخلاقي في تنمية مفاهيم الأمن الفکري لدي أطفال الروضة. 3- التعرف على واقع تطبيق مفاهيم الأمن الفکري في مؤسسات رياض الأطفال. 4- تصميم وحدة تفاعلية لتنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى أطفال الروضة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للدراسة کما استخدمت الدراسة استبانة مفاهيم الأمن الفکري طبقت على (١٥٠) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد للتعرف على مفاهيم الأمن الفکري التي تقوم مؤسسات رياض الأطفال بتنميتها لدى أطفال الروضة کما استخدمت الدراسة مقياس مفاهيم الأمن الفکري للأطفال المصور والذي طبق على (150) طفل من أطفال المستوى الثاني بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد وتوصلت الدراسة إلى وجود قصور في قيام مؤسسات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى أطفال الروضة مثلا (التوعية الدينية - حقوق الطفل وممتلکاته - حقوق الآخرين وممتلکاتهم - الانحراف الفکري - القيم الأمنية - التسامح والاعتدال - الحوار التربوي - متابعة سلوکيات الأطفال خارج وداخل الأسرة - السلام). وتوصلت الدراسة إلى تصميم وحدة تفاعلية للأنشطة التربوية وتطبيقها وذلک لمعالجة القصور في المفاهيم التربوية للأمن الفکري، وتنميتها لأطفال الروضة.

The study aimed at enhancing and maximizing the concepts of intellectual security among Kindergarten children in the light of theories of moral growth through: 1- Understand the conceptual framework of intellectual security. 2- to identify the theories of moral growth in the development of some concepts of intellectual security in kindergarten children. 3- to identify the reality of the application of concepts of intellectual security in kindergartens institutions. 4- Design an interactive unit to develop some concepts of intellectual security among kindergarten children. The study used the descriptive approach in preparing the theoretical framework for the study. The study also used the questionnaire to identify the concepts of intellectual security applied to 150 kindergarten teachers in Wadi El-Gadid to identify the concepts of intellectual security that kindergartens develop in kindergartens. (150) children of the second level in kindergartens in the new valley of the province of Bahf to identify the concepts of intellectual security in children. The study found that there is a failure in the establishment of kindergartens in the development of some concepts of security thousand (Educational awareness - children's rights and property - the rights and property of others - intellectual deviation - security values - tolerance and moderation - educational dialogue - follow-up behavior of children outside and within the family - peace). In the educational concepts of intellectual security, and development of the kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية