استخدام نموذج زاهوريک Zahorik البنائي في تدريس الرياضيات لتنمية التفکير الرياضي وکفاءة الذات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام نموذج زاهوريک (Zahorik) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الرياضي وکفاءة الذات الأکاديمية لدى مجموعة مکونة من (٧٧) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس مدينة أسيوط قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست وحدة "الجبر" وفق نموذج زاهوريک، والأخرى ضابطة درست بالطريق الاعتيادية. وقد تم إعداد دليلا للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة "الجبر" وفق خطوات نموذج زاهوريک، کما تم بناء اختبار في مهارات التفکير الرياضي بالإضافة إلى مقياس في کفاءة الذات الأکاديمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج زاهوريک (Zahorik) في تنمية مهارات التفکير الرياضي وکفاءة الذات الأکاديمية.

The research aimed at investigating the effective of The Zahorik model in teaching mathematics for developing Mathematical Thinking Skills and Academic self-efficacy among first year Preparatory pupils in Assiut. The research sample comprised (77) pupils, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: the skills of mathematical thinking test and Academic self-efficacy scale. The results revealed that there was a statistically significant effect for using of The Zahorik model in developing Mathematical Thinking Skills and Academic self-efficacy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية