استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس النحو الوظيفي لتنمية مهارات الأداء الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس النحو الوظيفي لتنمية مهارات الأداء الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها (ستة وتسعين) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الإعدادي بمدرسة محمد متولي الشعراوي الإعدادية التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، تم توزيعهم على مجموعتين: تجريبية مکونة من (ثمان وأربعين) تلميذا درست موضوعات النحو المقررة عليهم بشکل وظيفي وفقا لإستراتيجية التعلم المقلوب، وضابطة مکونة من (ثمان وأربعين) تلميذا درست بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث وموادها في قائمة مهارات الأداء الکتابي، دليل المعلم، کراسة الأنشطة الصفية للتلميذ، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في: مجموعة من موضوعات النحو المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الأول، والمصاغة على هيئة فيديوهات تفاعلية ترفع على رابط، ويتم مشارکتها عبر نماذج الجوجل، إلى جانب إتاحتها على أقراص مدمجة في حال عدم توافر خدمة الإنترنت لدى بعض التلاميذ، اختبار مهارات الأداء الکتابي. وطبقت الأداة قبليا وبعديا بعد التأکد من صدقها وثباتها. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الأداء الکتابي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية