العلاقة بين اليقظة العقلية والتفکير الإيجابي لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى استکشاف العلاقة بين اليقظة العقلية والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالب من المرحلة الثانوية بالفرقة الثانية، وتکونت أدوات البحث من مقياس اليقظة العقلية (إعداد محمد السيد عبد الرحمن، 2016)، ومقياس التفکير الإيجابي (إعداد الباحث، 2017)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين اليقظة العقلية والتفکير الايجابي حيث بلغ معامل الارتباط بين الدرجة الکلية للمقياسين (0,725)، وأن الدرجة الکلية للتفکير الايجابي وأبعاده وهي (التوقعات الإيجابية، ضبط الانفعالات، التقييم الإيجابي، المساعدة الإيجابية للآخرين، تقبل المسؤولية، التقبل الإيجابي للآخرين) ارتبطت ارتباطاً ايجابياً عند مستوى دلالة (0,01) بالدرجة الکلية لليقظة العقلية وأبعادها وهي (الملاحظة، الوصف، التعامل مع الوعي، عدم إصدار أحکام، عدم إصدار ردود أفعال)، وجود علاقة ارتباطية عکسية بين بعدي من أبعاد اليقظة العقلية وهما (عدم إصدار أحکام، وعدم إصدار ردود أفعال) وأبعاد التفکير الايجابي (التوقعات الإيجابية، ضبط الانفعالات، التقييم الإيجابي، المساعدة الإيجابية للآخرين، تقبل المسؤولية، التقبل الإيجابي للآخرين) عند مستوى دلالة (0,01)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التخصصين العلمي والأدبي في اليقظة العقلية
الکلمات المفتاحية: اليقظة العقلية– التفکير الإيجابي– طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية