نموذج تدريسي قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الرياضيات لتـنـمـيـة مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ما يهدف اليه البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الوادي الجديد مرکز الخارجة، تم توزيعهم على مجموعتين: تجريبية مکونة من (30) طالبة درست وفقًا لنموذج تدريسي قائم على نظرية الذکاء الناجح، وضابطة مکونة من (30) طالبة درست بالطريقة المعتادة. وتمثلت مواد البحث وأدواته في أوراق عمل الطالب، دليل المعلم، اختبار مهارات الفهم العميق، وطبقت الأدوات قبليًا وبعديًا بعد التأکد من صدقها وثباتها، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى( 0.01)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفعم العميق لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية