صعوبات تعليم مهارة المحادثة للناطقين بغير العربية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى عند تعليم مهارة المحادثة للمستوى المتوسط المتعلقة بالطالب، والمعلم، والمنهج، وبيئة التعليم، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن المعلمين يواجهون صعوبات عند تعليم مهارة المحادثة للمستوى المتوسط بدرجة کبيرة، وأن أکبر الصعوبات المتعلقة بالطالب تتمثل في قلة تحدث الطالب باللغة العربية خارج الصف، وأن أکبر الصعوبات المتعلقة بالمعلم تتمثل في عدم حصول المعلم على إعداد تربوي کافٍ لتعليم مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأن أکبر الصعوبات المتعلقة بمنهج المحادثة تتمثل في عدم توظيف النحو الوظيفي في منهج المحادثة بشکل جيد، وأن أکبر الصعوباتالمتعلقة ببيئة التعليم تتمثل في عدم وجود أنشطة مع المجتمع المحلي تسهم في تنمية المحادثة بالعربية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية