هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الايجابي والحکم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، تکونت عينة البحث من (214) طالب من طلاب المرحلة الثانوية, (86) طالب من الصف الاول, (128) طالب من الصف الثالث, بمتوسط عمري قدره (25, 16) سنه, وانحراف معياري قدره (10, 1) سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس التفکير الايجابي(اعداد الباحث 2018), ومقياس الحکم الخلقي (اعداد الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة إرتباطية دالة بين التفکير الايجابي والحکم الخلقي لدى عينة الدراسة من طلاب الثانوية العامة عند مستوي(0.01) ومستوي (0.05)، ما عدا القيم الاخلاقية کأحد أبعاد الحکم الخلقي لم ترتبط بصورة دالة بالمسئولية الاجتماعية والتفاؤل کأحد أبعاد التفکير الايجابي ,ولم يرتبط بعد الکفاءة الاجتماعية کأحد أبعاد الحکم الخلقي ببعدي التفاؤل وتوکيد الذات، ووجود فروق دالة إحصائيا على مقياس التفکير الايجابي بين أفراد العينة من طلاب الثانوية العامة تعزي لمتغير الصف الدراسي(الصف الاول/ الصف الثالث) في إتجاه طلاب الصف الثالث الثانوي عند مستوي دلالة (0.05), ما عدا متغيري المسئولية الاجتماعية والتفاؤل (قيم غير دالة), وعدم وجود فروق دالة إحصائيا على مقياس الحکم الخلقي بين أفراد العينة من طلاب الثانوية العامة تعزي لمتغير الصف الدراسي(الصف الاول/ الصف الثالث), ويمکن التنبؤ بالحکم الخلقي وأبعاده من خلال التفکير الايجابي وأبعاده لدى أفراد العينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة.
راشد, سامي معروف شحاته. (2021). التفکير الايجابي وعلاقته بالحکم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 13(36), 98-121. doi: 10.21608/sjsw.2021.230219
MLA
سامي معروف شحاته راشد. "التفکير الايجابي وعلاقته بالحکم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 13, 36, 2021, 98-121. doi: 10.21608/sjsw.2021.230219
HARVARD
راشد, سامي معروف شحاته. (2021). 'التفکير الايجابي وعلاقته بالحکم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 13(36), pp. 98-121. doi: 10.21608/sjsw.2021.230219
VANCOUVER
راشد, سامي معروف شحاته. التفکير الايجابي وعلاقته بالحکم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2021; 13(36): 98-121. doi: 10.21608/sjsw.2021.230219