القصة الرقمية في الرياضيات لتنمية التخيل الرياضياتي والذکاء العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( المندفعين / المترويين ) في الأسلوب المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين القصة الرقمية في الرياضيات والأسلوب المعرفي [ الإندفاع/ التروي] لتنمية التخيل الرياضياتي والذکاء العددي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، وتکونت عينة البحث من أربعة مجموعات تجريبية [ ضابطة(1)(مندفعون /تقليدي)- ضابطة (2) ( متروون / تقليدي)-تجريبية(1)(مندفعون / قصة رقمية )-تجريبية (2) ( متروون/قصة رقمية)] عددهم (30) تلميذا، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم وحدة للأعداد والعمليات عليها في ضوء القصة الرقمية في الرياضيات، واختبار للتخيل الرياضياتي، واختبار للذکاء العددي، وکشفت نتائج البحث عن وجود أثر لاختلاف نمط التدريس ( القصة الرقمية/ التقليدي) على التخيل والذکاء العددي لصالح القصة الرقمية، وأثر لاختلاف الأسلوب المعرفي ( اندفاع/ تروي) على التخيل والذکاء لصالح التروي، وعن وجود أثر للتفاعل بينهما على التخيل والذکاء العددي لصالح ( المتروي الذي يدرس بالقصة الرقمية)، وکذلک عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين التخيل الرياضياتي والذکاء العددي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية