واقع استخدام طلاب التربية العملية بکلية التربية لمهارات الاتصال غير اللفظي اللازمة لتدريس مناهج تعليم اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات الاتصال غير اللفظي التي يتطلبها تدريس مناهج تعليم اللغة العربية، والوقوف على مستوى أداء طلاب التربية العملية بکلية التربية الذين يقومون بتدريس هذه المناهج أثناء فترة التربية العملية في هذه المهارات ، ووضع تصور مقترح لبناء برنامج تدريبي لتطوير مستوى أداء هؤلاء الطلاب في هذه المهارات. ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد: 1- قائمة بمهارات الاتصال غير اللفظي. 2- بطاقة ملاحظة مهارات الاتصال غير اللفظي.  3- تصور مقترح لبرنامج تدريبي. وتضمنت إجراءات البحث ما يلى:
- اختيار مجموعة من طلاب التربية العملية بکلية التربية شعبة اللغة العربية بالفرقة الرابعة بلغ عددهم (33) طالبًا لملاحظة أدائهم في مهارات الاتصال غير اللفظي أثناء فترة التربية العملية، وجاءت نتائج عملية الملاحظة موضحة أن مستوى أداء هؤلاء الطلاب لم يصل إلى حد الکفاية الذي تم تحديده في هذا البحث بــــ (65%) من الدرجة الکلية لبطاقة الملاحظة وکذلک في کل مجال من مجالات الاتصال غير اللفظي التي تضمنتها بطاقة الملاحظة. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير مستوى أداء هؤلاء الطلاب المعلمين في هذه المهارات. کما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية