الأثر التربوي للاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية من وجهة نظر الأزواج واتجاهاتهم نحوها بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاه الزوجين نحو الاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية سلباً وإيجاباً، وبيان مدى إقبال الزوجين على الاستشارات الهاتفية، والکشف عن الأثر التربوي للاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية، والتوصل إلى  المشکلات التي تحول دون تحقيق الاستشارات الهاتفية هدفها في توعية الزوجين والإصلاح بينهما، والکشف عن  الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاتجاه نحو الاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية تبعا لمتغير الجنس (ذکر-أنثى) وعمر الزواج (أقل من ٥ سنوات - من 6 إلى ١٠ سنوات- أکثر من عشر سنوات). ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة والمقابلة الغير مقننه کأحد أدواته. شملت الاستبانة (47 عبارة) موزعة على الأبعاد التالية: اتجاه الزوجين نحو الاستشارات الزوجية السلبي والإيجابي، مدى إقبال الأزواج على الاستشارات الزوجية الهاتفية، الأثر التربوي للاستشارات الأسرية الهاتفية، المشکلات التي تعوق الاستشارات الهاتفية من تحقيق هدفها. تم تطبيق الاستبانة على عينة من المسترشدين الأزواج الذکور والإناث (عددهم 190) بمحافظة القنفدة. کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن الآتي: تکون اتجاهات ايجابية لدى الأزواج بمحافظة القنفدة نحو الاستشارات الأسرية الزوجية الهاتفية، إقبال الأسر السعودية بمحافظة القنفدة على استخدام  الاستشارات الأسرية الهاتفية، تحقق العديد من الازورار التربوية التي تقوم بها الاستشارات الهاتفية الأسرية، وجود بعض المشکلات التي تعوق تحقيق الاستشارات الأسرية الهاتفية لدورها في توعية وخدمة الأسرة السعودية، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأزواج من الإناث والذکور  في الاتجاه نحو الاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية  تبعا لمتغير الجنس ولصالح فئة الإناث، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الاستشارات الأسرية والزوجية الهاتفية  ولصالح فئة (أقل من 5 سنوات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية