بعض معوقات تطبيق القيادات المدرسية لأبعاد التکنولوجيا الإدارية المعاصرة بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد واقع معوقات تطبيق القيادات المدرسية لأبعاد التکنولوجيا الإدارية المعاصرة بمدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة الوادي الجديد، واشتملت عينة الدراسة على (201) فردًا من القيادات المدرسية (مدير مدرسة – وکيل مدرسة – مشرف تربوي) بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية) بمحافظة الوادي الجديد وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها ما يلي:

جمود النمط الإداري في بعض المؤسسات التعليمية وعدم استخدامه لأساليب التکنولوجيا الإدارية المعاصرة.
الجهود في العالم العربي تخطو ببطء نحو استيعاب الثورة المعلوماتية والإلکترونية.
خوف القيادات المدرسية من تفويض السلطة حتى لا ينافسها الصف الثاني في القيادة.
ضعف البنية التکنولوجية اللازمة لقياس أثر ونتائج تطبيق التکنولوجيا الإدارية المعاصرة.
ضعف إتقان الدارسين في الجامعات لبرامج الحاسب الآلي وتطبيقاته وکيفية صيانته.
وجود قصور في البرامج التدريبية التي تقدم عن بعد للقيادات المدرسية.
خطورة عدم تأمين القيادات المدرسية للمعلومات على شبکة الإنترنت.

ضعف الثقافة القانونية للقيادات التربوية ونقص التدريب على التشريعات القانونية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية