برنامج مقترح قائم على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات الكتابة التأملية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي: تنمية مهارات الكتابة التأملية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج قائم على التلمذة المعرفية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات اللازمة، وهى إعداد قائمة مهارات الكتابة التأملية، وإعداد دليل المعلم، وكتاب التلميذ، واختبار الكتابة التأملية، ثم اختيار مجموعة البحث (36) تلميذًا وتلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتطبيق اختبار الكتابة التأملية قبليًا، ثم تدريس موضوعات التعبير لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021م باستخدام التلمذة المعرفية، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتالي:
1ـــــــ يوجد فرق ذو دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية خلال التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة التأملية لصالح التطبيق البعدي.
2ـــــــ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار مهارات الكتابة التأملية للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية