دور المرشد الطلابي كما يدركه مرشدو المدارس المتوسطة والثانوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور المرشد الطلابي كما يدركه مرشدو المدارس المتوسطة والثانوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في مدينة أبها. وتكونت عينة الدراسة من 35 من مرشدي المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة أبها. واستخدم الباحث استبانة أدوار المرشد الطلابي (إعداد الحميدي , 2004م)، واستبانة الرضا الوظيفي (إعداد الشابحي، 1417هـ)، وتعديل (الشهري، 1420هـ)، وقد توصل هذا البحث الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مرشدي المدارس المتوسطة والثانوية في ادراكهم لدور المرشد الطلابي كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق في الرضا عن العمل الارشادي بين المرشدين مرتفعي الادراك لدور المرشد الطلابي والمرشدين منخفضي الادراك لدور المرشد الطلابي. وتبين أن أكثر المحاور ادراكاً هو محور الإرشاد الديني ويليه محور الإرشاد التربوي وأما مايتعلق بالرضا الوظيفي فتبين أن أهم الأبعاد التي شكلت محور الرضا الوظيفي هي بعد مسئوليات العمل وبعد الراتب وبعد التقدم والترقي الوظيفي وبعد إنجاز العمل، والتي حازت على أعلى المتوسطات الحسابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية