برنامج قائم على الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل اللغوي لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف علي فعالية برنامج قائم علي الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل اللغوي لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين، وتكونت عينة البحث من (7) أطفال من روضات أطفال مركز بلاط محافظة الوادي الجديد، وجميعهم يعانون من اضطرابات في التواصل اللغوي بناء على التشخيص، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التواصل الشامل (آمال باظه،2013)، وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين(سهير كامل أحمد،و بطرس حافظ بطرس،2013)، ودليل الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة (فاروق الروسان،و محمد وليد البطش،ويوسف قطامي2010)، والبرنامج القائم علي الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد الباحثة)،واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين(المجموعة التجريبية والضابطة)، وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في مقياس التواصل اللغــوي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى التأثير الايجابي للبرنامج القائم على الألعاب اللغوية على أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين عينة البحث (التي درست بالبرنامج).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية