أهم المشكلات في منهجي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية التي تناولتها الدراسات البحثية في عملية التقويم للحلقة الثانية في التعليم الأساسي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة السلطان قابوس – سلطنه عمان

2 اداري بقسم الموارد البشرية – وزارة الدفاع – سلطنه عمان

3 مدرس اول تربية إسلامية – مدرسة الضياء للتعليم الأساسي – ولاية صحم – سلطنه عمان

4 أستاذ الجغرافيا – وزارة التربية والتعليم – سلطنه عمان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أهم المشكلات في منهجي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية التي تناولتها الدراسات البحثية في عملية التقويم للحلقة الثانية في التعليم الأساسي في سلطنة عمان واستخدمت الباحثون المنهج الوصفي وتوصى الدراسة العمل على تعزيز مستوى الوعي الديني لدى طلبة الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من خلال معالجة العوامل المؤدية إلى ضعف مستوى الوعي الديني لديهم كالمناهج الدراسية والأنشطة المرتبطة بها وتقييم مستوى الوعي الديني لدى المعلمين لما له من دور في تنمية مستوى الوعي الديني لدى الطلبة, ونستخلص بعد استعراض هذه الدراسات التي تتعلق بالتقويم في مادة الدراسات الإسلامية والاجتماعية ، انها تميزت بالتنوع في اهتماماتها والمشكلات التي سعت في دراستها في مجال التقويم ، حيث توزعت إلى مشكلات تتعلق بكل من: المعلم ومحتوى الدراسات الاجتماعية وطرق التدريس والطالب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية