إسهام الإفصاح الأكاديمي في التنبؤ بمناصرة الآخرين لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف مدى إسهام الإفصاح الأكاديمي في التنبؤ بمناصرة الآخرين، لدى طلاب الجامعة. وتضمنت عينة الدراسة (403) طالبا وطالبة من طلاب جامعة الوادي الجديد، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022م طبق عليهم مقياس الإفصاح الأكاديمي (إعداد الباحث). ومقياس مناصرة الآخرين (إعداد الباحث). وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى كبير من‌ الإفصاح الأكاديمي، لدى عينة البحث. ويوجد مستوى كبير من‌ مناصرة الآخرين، لدى عينة البحث. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الإفصاح الأكاديمي، ‌ترجع إلى متغير النوع‌ (ذكور – إناث) لدى عينة البحث. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الإفصاح الأكاديمي، ‌ترجع إلى متغير التخصص (علمي-أدبي) لدى عينة البحث. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في أبعاد مناصرة الآخرين ودرجتها الكلية، ‌ترجع إلى متغير النوع‌ (ذكور – إناث) لدى عينة البحث. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في أبعاد مناصرة الآخرين ودرجتها الكلية، ‌ترجع إلى متغير التخصص (علمي-أدبي) لدى عينة البحث. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين جميع أبعاد الإفصاح الأكاديمي، ودرجته الكلية، وجميع أبعاد مناصرة الآخرين، ودرجتها الكلية؛ عدا بعد (النية)، فارتباطه سالبا. ويمكن التنبؤ بمناصرة الآخرين من خلال الإفصاح الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية