مهارة حل المشكلات منبئ بالذكاء السائل لدى طلبة كلية التربية في جامعة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى إسهام مهارة حل المشكلات في التنبؤ بالذكاء السائل لدى طلاب كلية التربية بجامعة الوادي الجديد. وتكونت عينة البحث من (573) طالبًا وطالبة خلال العام الدراسي 2021/2022. ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارة حل المشكلات (إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة المعيارية لرافن (Raven)، وقد تم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية دالة احصائيًا بين الدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات والذكاء السائل. كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالذكاء السائل من مهارة حل المشكلات، حيث تسهم مهارة حل المشكلات في تفسير (6.70%) من التباين الحاصل في الذكاء السائل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية