استخدام الإنفوجرافيك التعليمي المتحرك كمنظم متقدم في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير الشكلي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعة العقلية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: تعرَف أثر استخدام الإنفوجرافيك التعليمي المتحرك كمنظم متقدم في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير الشكلي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعة العقلية المختلفة، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار الباب الرابع من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من (67 طالبة) يمثلون مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وتضمنت مواد وأدوات البحث من (1) اختبار السعة العقلية، (2) دليل المعلم لتدريس الباب الرابع "تصنيف الكائنات الحية" باستخدام الإنفوجرافيك التعليمي كمنظمات متقدمة، (3) اختبار مهارات التفكير الشكلي، (4) اختبار العبء المعرفي، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على طالبات مجموعتي البحث ثم تدريس الباب الرابع "تصنيف الكائنات الحية" باستخدام الإنفوجرافيك التعليمي المتحرك كمنظم متقدم للمجموعة التجريبية، وتدريس الباب كما هو وارد في كتاب المدرسة للمجموعة الضابطة، تم تطبيق أدوات البحث بعديًا على طالبات مجموعتي البحث، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، كذلك الفروق بين متوسطات درجات طالبات المجوعة التجريبية ذوي السعة العقلية المختلفة، وأظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير الشكلي واختبار العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية يرجع إلى السعة العقلية لديهن بعد تطبيق التجربة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية