برنامج بالتعلم الانغماسي وأثره في تحسين الطلاقة التعبيرية والذات اللغوية لدى الدارسين الأفارقة الناطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحسين الطلاقة التعبيرية وأبعاد الذات اللغوية لدى الدارسين الأفارقة الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج بالتعلم اللغوي الانغماسي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم القائم على مجموعة واحدة وقياس الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي. تمثلت عينة البحث في جميع الطلاب الأفارقة الدارسين للغة العربية والعلوم الشرعية بالمستويين الأول والثاني بكلية الآداب جامعة الملك فيصل للعام الجامعي 2019/2020، وبلغ عددهم (39) دارساً، تتنوع جنسياتهم بين دول: نيجيريا وغانا وتوغو وغامبيا وبوركينا فاسو وبنين، تم استبعاد (8) دارسين مثَّلوا العينة الاستطلاعية التي استخدمت لضبط أدوات البحث، وبذلك اشتملت العينة الأساسية على (31) دارساً. ولأغراض برنامج البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات الطلاقة التعبيرية، وقائمة بأبعاد الذات اللغوية، وكتاب الدارس، ودليل عضو هيئة التدريس لتطبيق البرنامج، واختبار الطلاقة التعبيرية، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج (Rubric)، ومقياس الذات اللغوية. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) على اختبار الطلاقة التعبيرية ككل، وعلى مهاراته الفرعية، لصالح التطبيق البعدي، ما عدا مهارة فرعية واحدة جاءت عند مستوى (0.05)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة عند مستوى (0.01) على مقياس الذات اللغوية ككل، وعلى أبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي، ما عدا البعد الثاني الذي جاء دالاً عند مستوى (0.05)، بحجم تأثر كبير في كلا المتغيرين. وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية وفقاً لنتائجه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية