برنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد المنظور لتنمية مستوى التنور اللغوي لدى تلاميذ المرحلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مستوى التنور اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وذلك من خلال استخدام برنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد المنظور، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكونت عينة البحث من (100) تلميذًا وتلميذة بمدرسة القلعة الإعدادية، وتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بطريقة عشوائية، وتم إعداد استبانة لتحديد أبعاد التنور اللغوي، واستبانة لتحديد أسس بناء البرنامج الإلكتروني، وبرنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد المنظور، ودليل المعلم وفقًا للبرنامج الإلكتروني، واختبار أبعاد التنور اللغوي، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام البرنامج الإلكتروني القائم على مدخل متعدد المنظور فى تنمية مستوى التنور اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية