دور البحوث الإجرائية في تحقيق متطلبات التحول نحو المستجدات التربوية لمنظومة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 قسم تربية الطفل - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف ماهية البحوث الإجرائية وأهميتها وأهدافها ومبادئها وخصائصها ودورها في العملية التربوية, تحديد أهم متطلبات التحول نحو المستجدات التربوية المؤثرة علي منظومة رياض الأطفال, وكشف واقع ممارسة معلمات رياض الأطفال للبحوث الإجرائية لتحقيق متطلبات التحول نحو المستجدات التربوية لمؤسسات رياض الأطفال, واستخدم البحث المنهج الوصفي وأداته الاستبانة والتي طبقت علي (173) معلمة بمؤسسات رياض الأطفال موزعة علي مراكز محافظة الوادي الجديد, وتوصل البحث إلي أن واقع استخدام معلمة رياض الأطفال لمهارات البحوث الإجرائية لتحقيق متطلبات التحول نحو (الروضة الافتراضية, الروضة الرقمية, الروضة الدامجة) محققة بدرجة ضعيفة, كما اقترحت الدراسة نموذج مقترح لتفعيل دور البحوث الإجرائية في تطوير منظومة رياض الأطفال, كما قامت الدراسة بتصميم نموذج لبحث إجرائي تقوم به معلمة رياض الأطفال بعنوان " تحقيق متطلبات الروضة الدامجة باستخدام البحوث الإجرائية " لتدريب معلمات رياض الأطفال علي استخدام البحوث الإجرائية وتوظيفها لمواجهة تحديات ومتطلبات التحول نحو المستجدات التربوية لمؤسسات رياض الأطفال

الكلمات الرئيسية