برنامج إرشادي قائم على ما وراء الانفعال في تنمية الكفاءة الاجتماعية لذو الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج إرشادي قائم علي ما وراء الانفعال في تنمية الكفاءة الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة الدراسة من(21) طالبًا وطالبة من طلاب ذوي الإعاقة السمعية بمتوسط عمري قدره (15.5) وانحراف معياري قدره (4.5) بمدارس الصم وضعاف السمع بمحافظة الوادي الجديد في العام الدراسي 2022/2023 م، طبق عليهم البرنامج الإرشادي ومقياس الكفاءة الاجتماعية، وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية البرنامج الإرشادي القائم علي ما وراء الانفعال في تنمية الكفاءة الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية

الكلمات الرئيسية