برنامج تدريبي قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الممارسات المهنية للمعلم وكفاءته الذاتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

3 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يهدف البحث إلى: قياس تأثير برنامج مقترح قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الكفاءة الذاتية للمعلم، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين الكفاءة الذاتية للمعلم ومعايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم. وتتمثل في مجموعة من معلمين الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بإدارة الخارجة التعليمية وعددهم (30) معلم ومعلمة. وتمثلت مواد البحث في إعداد قائمة بمعايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم، قائمة بالكفاءة الذاتية، وفى ضوء ذلك تم إعداد برنامج مقترح قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الكفاءة الذاتية للمعلم، أما أدوات البحث شملت بناء اختبار معرفي لمعلم الدراسات الاجتماعية قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم، مقياس الكفاءة الذاتية لمعلم الدراسات الاجتماعية. وتوصل البحث إلى أن تدريب المعلمين على البرنامج القائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم ساهم في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمي مجموعة البحث

الكلمات الرئيسية