برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوالدي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ وذلك باستخدام برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلاط الإعدادية المشتركة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بطريقة عشوائية، وتم إعداد استبانة أساليب التعلم ، وقائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وتحليل محتوى لوحدة الهندسة والقياس، ودليل المعلم لأنشطة البرنامج الإلكتروني، ودليل الطالب لاستخدام البرنامج الإلكتروني، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية