هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ وذلك باستخدام برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلاط الإعدادية المشتركة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بطريقة عشوائية، وتم إعداد استبانة أساليب التعلم ، وقائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وتحليل محتوى لوحدة الهندسة والقياس، ودليل المعلم لأنشطة البرنامج الإلكتروني، ودليل الطالب لاستخدام البرنامج الإلكتروني، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية
زنقور, ماهر محمد صالح, غريب, علي محمد, متى, مريم موسى, & حسين, إلهام زكي. (2023). برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15(44), 141-158. doi: 10.21608/sjsw.2023.287131
MLA
ماهر محمد صالح زنقور; علي محمد غريب; مريم موسى متى; إلهام زكي حسين. "برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15, 44, 2023, 141-158. doi: 10.21608/sjsw.2023.287131
HARVARD
زنقور, ماهر محمد صالح, غريب, علي محمد, متى, مريم موسى, حسين, إلهام زكي. (2023). 'برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15(44), pp. 141-158. doi: 10.21608/sjsw.2023.287131
VANCOUVER
زنقور, ماهر محمد صالح, غريب, علي محمد, متى, مريم موسى, حسين, إلهام زكي. برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2023; 15(44): 141-158. doi: 10.21608/sjsw.2023.287131