برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي؛ ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها(خمس وثلاثين) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات الجديدة التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: قائمة مهارات القراءة المكثفة، قائمة القضايا الأخلاقية الجدلية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، التي يمكن من خلالها توظيف مدخل التحليل الأخلاقي، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج التشاركي الإلكتروني المقترح القائم على مدخل التحليل الأخلاقي، اختبار مهارات القراءة المكثفة، وطبقت أداة البحث قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة المكثفة لصالح التطبيق البعدي، وتوصل أيضًا إلى أنه يوجد أثر واضح لبرنامج تشاركي إلكتروني مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طالبات المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية