بناء مقياس الاختيار المهني لطلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر

2 جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس الاختيار المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية والتحقق من خصائصه السيكو مترية ؛ تكونت عينة الدراسة من (130) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم التحقق من صدق المحتوى من خلال عرض العبارات على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص وتم حذف بعض العبارات بناءً على رأي المحكمين، تم التحقق من صدق البناء للمقياس باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي، ليكون في صورته النهائية متكون من (26) بند موزعة على أربعة أبعاد، (البعد الاول: التخطيط، البعد الثاني: الاستقلال في اتخاذ القرار، البعد الثالث: الوعي الوظيفي، البعد الرابع: التقييم الذاتي)، تم حساب الاتساق الداخلي بمعاملات ارتباط قوية (أكبر من 0.7)، وتم التحقق من ثباته من خلال استخراج معامل الفاكرومباخ بقيم (0.86)، ومعاملات الفا وأوميجا وجتمان(6) بقيم (أكبر من 0.7). وأوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بدلالات مقبولة وجيدة من الصدق والثبات وهو صادق وثابت، وإمكانية استخدامه في إجراء مزيداً من البحوث المستقبلية في مجال الارشاد النفسي والمهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية