مستوي الدافعية العقلية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الوادي

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (111) تلميذ وتلميذة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الوادى الجديد، وتتراوح أعمارهم ما بين (١٣-١٤) سنة بمتوسط عمر قدره (١٣.٦) سنة وانحراف معياري قدره (٠.٦٥) سنة، وتم اختيارهم بعد رصد درجات الطلاب في الاختبارات التحصيلية، وتطبيق قائمة تقدير السمات السلوكية للموهوبين وايضاً من خلال ترشيحات الآباء والمعلمين والأقران، طبق على هذه العينة مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية المختصر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ على مقياس الدافعية العقلية كان 73.9، والانحراف المعياري بلغ 9 أي أن مستوى الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الوادى الجديد متوسط على مقياس الدافعية العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية