الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى عينة من طلاب جامعة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث للتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني وأساليب التعامل مع الأزمات النفسية، والكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني وأساليب التعامل مع الأزمات النفسية تبعًا لمتغير النوع (الذكور – الإناث)، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (200) طالبٍ وطالبة من كليات جامعة الوادي الجديد وتراوحت أعمارهم ما بين (18: 22) عامًا، وبمتوسط حسابي قدره (20.5) عامًا، وبانحراف معياري بلغ (1.5) سنة، وقد تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني من إعداد (سامية الأنصاري وحلمي الفيل، 2009)، ومقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية من إعداد (الباحث)، وأظهرت نتائج البحث أنه: توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وأساليب التعامل مع الأزمات النفسية عند مستوى دلالة (0.01) (ر = 0.504)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذكور والإناث) في الذكاء الوجداني وأساليب التعامل مع الأزمات النفسية، وأوصى البحث بإعداد برامج ودورات نفسية واجتماعية في مراكز الإرشاد النفسي تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب في الذكاء الوجداني والتعامل مع الأزمات النفسية، واكتساب الأساليب الإيجابية لمواجهتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية