وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل الديمقراطي لتنمية مهارات التفكير العالمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل الديمقراطي لتنمية مهارات التفكير العالمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، وتمثلت أدوات البحث ومواده في: وحدة مقترحة قائمة على المدخل الديمقراطي، واختبار مهارات التفكير العالمي، وتم تطبيقها على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية بلغ عددهم (31) بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العالمي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية