أخلاقيات المواطنة الرقمية من منظور تربوي إسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لأخلاقيات المواطنة الرقمية ومن ثم تحديد أهم الأخلاقيات المتعلقة بالمواطنة الرقمية من منظور التربية الإسلامية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. ولقد اشتمل البحث على أخلاقيات المواطنة من منظور التربية الإسلامية ولقد اشتمل على التعامل مع التقنيات الرقمية من منظور تربوي إسلامي، ومفهوم أخلاقيات المواطنة الرقمية، ودواعي الاهتمام بأخلاقيات المواطنة الرقمية، ومعايير التربية على أخلاقيات المواطنة الرقمية، والعوامل المؤثرة في السلوك الأخلاقي، وقواعد التعامل الأخلاقي مع التقنيات الرقمية، ومن ثم دور المؤسسات التربوية في إبراز أخلاقيات المواطنة الرقمية. وقد اشارت نتائج البحث إلى أن استخدام التقنيات الرقمية مشروط باستخدام الأخلاقيات الإسلامية، والوصول إلى معايير لاستخدام التقنيات الرقمية منها التمكن من المهارات والمعارف الخاصة بالعالم الرقمي، والالتزام بأخلاقيات المواطنة الرقمية يساهم في حصانة الأجيال ووقايتها من الجرائم الرقمية، والتكامل بين مؤسسات التربية يساهم في صياغة الهوية الأخلاقية الإسلامية وتعزيزها ضمن إطار تكاملي تعاوني، والانتماء للعقيدة الإسلامية وفكرها من أهم أخلاقيات المواطنة الرقمية

الكلمات الرئيسية